top of page
s-l1600.jpg
1280px-Flag_of_Rojava_edited.jpg
MartyrofKobani.jpg
YPG GraveyardMonumentFinal.jpg

أنباء

نحن. مقتل مقاول وإصابة ثمانية بينهم أمريكي جندي.

DSC06369.JPG

سقوط صاروخ في منطقة ناز ناز بمحافظة أربيل بإقليم كوردستان

تحديث: وفاة شخص ثان متأثرا بجراحه من صاروخ اربيل

بالأمس ، سقطت صواريخ في أربيل ، عاصمة إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي ، حول المدينة التي نادراً ما تأثرت بالحروب الأخيرة في العراق. وهذا هو ثاني هجوم صاروخي من هذه المجموعة على أربيل ، وكلاهما يستهدف قاعدة التحالف لعملية العزم الصلب ، منذ أكتوبر / تشرين الأول. تم إطلاق الصواريخ من قبل جزء من الحشد الشعبي ، المعروف باسم قوات الحشد الشعبي ، وهي ميليشيا شيعية كانت تدار من قبل لكن الجنرال الإيراني قاسم سليماني قبل مقتله في غارة جوية أمر بها خلال الإدارة السابقة في الولايات المتحدة. . الحشد الشعبي هو جماعة ضخمة رغم ذلك ، فإن الفرع الذي ارتكب هذا الهجوم يطلق على نفسه اسم سرايا أولياء الدم ، حتى لا يتم الخلط بينه وبين أولياء الدم ، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ، وهي ميليشيا ليبية سلفية مع جماعة الحشد الشعبي. الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر الذي يقاتل الحكومة الليبية. حاليا ، حشد شعبي ، في سيطرة شبه كاملة على مدينة الموصل الثانية في العراق ، حيث يحرس نقاط تفتيش مع طائرات M-4 الأمريكية المرسلة من بغداد بعد أن دمجتهم بغداد في الجيش العراقي ، ويمكن التعرف عليهم بسهولة في ملابسهم السوداء ، على غرار داعش. على الرغم من أنهم على عكس نظرائهم الليبيين أو داعش ، إلا أنهم مجموعة جهادية شيعية تؤمن بشكل متطرف من الدين الإسلامي. على الرغم من أنهم يتلقون الأسلحة الأمريكية من بغداد ، حيث تقوم أمريكا بتوجيه جميع الأسلحة تقريبًا إلى العراق ، بينما ترسل بشكل أساسي بعض المركبات والمزيد من المساعدات غير الفتاكة إلى أربيل في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي ، يتلقى الحشد الشعبي أيضًا أسلحة من إيران. كانت أسلحة إيرانية استخدمت أثناء هجوم صاروخ أربيل ، وبشكل أكثر تحديدًا كان نظام الصواريخ المستخدم هو فجر 1 وهو قاذفة صواريخ متحركة تطلق قذائف 107 ملم وتحمل 12 صاروخًا.

IMG_2664.JPG

صاروخ فجر -1 عيار 107 ملم الإيراني ، يطلق عادة من قاذفة صواريخ متعددة على شاحنة أو مقطورة

إحدى الحقائق المهمة هي أنه على عكس الهجوم الصاروخي الأخير الذي أخطأ وسقط في حقل مفتوح بالقرب من المطار ، لم يتم إطلاق هذا الصاروخ من الموصل ، التي تقع على بعد 51 ميلاً ، تم العثور على نظام صواريخ كيا وفجر 1 في ضواحي مدينة أربيل ، بين غوير وأربيل ، على بعد أميال قليلة فقط من مطار أربيل الدولي حيث توجد القاعدة الأمريكية ، على الأرجح لأن نظام الصواريخ المستخدم له مدى يبلغ 5.1 ميل فقط. ومن المناطق الأخرى التي تضررت بخلاف المطار سوق يبيع الفاكهة والخضروات ولحم الضأن بالقرب من المطار. المواقع الأخرى التي تعرضت للقصف كانت مناطق سكنية متعددة بما في ذلك منطقة وزيران وبختياري الغنية وشارع جولان بالقرب من حدود بختياري وعنكاوا ، وليس بعيدًا عن السفارة التركية في شارع جولان وأقل من ميل واحد من قنصلية الولايات المتحدة في عنكاوا.

IMG_2659.JPG

الأضرار التي لحقت بشارع جولان من جراء إطلاق صاروخ إيراني على أربيل الليلة الماضية من قبل مليشيا شيعية بهدف مهاجمة المصالح الأمريكية في المنطقة

فرع الحشد الشعبي ، المعروف باسم قوات الحشد الشعبي في الغرب ، والذي يضم أيضًا كتائب حزب الله ، أو "كتائب حزب الله" باللغة الإنجليزية ، والذي تم تحميله مسؤولية العديد من الهجمات ضد المصلحة الغربية في المنطقة. سرايا اولياء الدم ، او "سرايا حراس الدم" ، وعدت بمزيد من الهجمات في الغرب. يوجد أدناه بيان يعد بمزيد من الهجمات ضد المصالح الأمريكية في المنطقة.

IMG_2671.jpg

مقتل مدنيين في غارة جوية في عين عيسى

AynIssaAirStrike.jpg

غارة جوية تركية تقتل مدنيين في عين عيسى في 5 تموز 2020

قتلت غارة جوية تركية عدة مدنيين في محافظة الرقة شمال شرق سوريا ، في منطقة تُعرف غالبًا باسم روجافا ، أو الإدارة الذاتية أو شمال وشرق سوريا ، يوم الأحد 5 يوليو / تموز. حدث هذا على الطريق السريع M-4 شمال عين عيسى ، داخل منطقة تل أبيض في روجافا ، أو كردستان الغربية. نظرًا لعدم وجود أهداف عسكرية حولها ، من غير المعروف ما كانت القوات التركية تستهدفه ، لكن هذا يأتي بعد سلسلة من الهجمات التركية في محافظة شمال كردستان ، والتي أدت أيضًا إلى مقتل مدنيين. في حكومة إقليم كردستان ، المعروفة غالبًا باسم حكومة إقليم كردستان أو جنوب كردستان ، صرحت الحكومة التركية أنها تطارد أعضاء حزب العمال الكردستاني (PKK) ، على الرغم من أن الكثيرين ذكروا أنهم استهدفوا مراكز السكان المدنيين 

شمال العراق بدلاً من ذلك ، لا سيما داخل شمال هذه المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في العراق.

لطالما أصرت الحكومة التركية على أن وحدات حماية الشعب (YPG) ووحدة حماية المرأة (YPJ) هما الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني ، وبالتالي فإن قوات سوريا الديمقراطية (SDF) كلها جزء من حزب العمال الكردستاني المحظور. على الرغم من أن جميع الدول الأخرى لا تتفق تقريبًا ، بما في ذلك جميع دول الناتو الأخرى ، والولايات المتحدة ساعدت في تسليح ومساعدة قوات سوريا الديمقراطية أيضًا بقوات العمليات الخاصة لأن قوات سوريا الديمقراطية هي القوة القتالية الرئيسية وراء تحرير المناطق التي كانت تحت سيطرة الخلافة المعلنة سابقًا. التنظيم الجهادي المعروف بداعش. واصلت قوات سوريا الديمقراطية ، إلى جانب من هم تحت مظلتها ، بما في ذلك وحدات حماية الشعب ووحدات حماية الشعب ، عمليات مكافحة الإرهاب ضد داعش على الرغم من اضطرار الكثير من قواتها لحماية الحدود السورية التركية من القوات التركية والمليشيات المدعومة من تركيا. ، والتي تم ربط بعضها أيضًا بالمنظمات الجهادية ، حيث يحاول الغزو التركي لشمال شرق سوريا التوغل جنوبًا في سوريا ، كل ذلك خلال ما يُفترض أنه وقف عالمي لإطلاق النار بسبب جائحة فيروس COVID-19 الحالي قتل مئات الآلاف في جميع أنحاء العالم

.ويستمر في الارتفاع في العديد من البلدان

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن هذا الغزو لروج آفا ، شمال شرق سوريا ، من قبل الجيش التركي والمدعوم من تركيا والمسمى بـ "الجيش الوطني السوري" أو SNA أطلق عليه اسم "عملية نبع السلام" من قبل التركي على أنه غزو لـ تطهير الحدود من "المسلحين الأكراد الإرهابيين" وإعادة توطين اللاجئين من مناطق أخرى من سوريا إلى هذه المنطقة الحدودية الكردية تاريخياً ، ومع ذلك فقد وصفها الكثيرون ، بمن فيهم أعضاء الناتو ، بالتطهير العرقي ، من أجل تغيير التركيبة العرقية للجيش السوري التركي. على الحدود ، وقتل بالفعل الآلاف وشرد 300000 مدني منذ عام 2019. غزت تركيا بعد فترة وجيزة من أوامر القوات الأمريكية بالعودة من المنطقة الحدودية من قبل الرئيس ترامب ، على عكس رغبات المستشارين العسكريين وأغرقت منطقة كانت قد بدأت للتو في إعادة البناء ، وحيث كان هناك سلام نسبي ، خاصة عند مقارنته بأجزاء أخرى من سوريا ، عاد إلى الحرب. ومنذ ذلك الحين ، انتقل الجيش العربي السوري والقوات الروسية إلى المناطق التي كان للولايات المتحدة وجود فيها سابقًا فيما وُصف بأنه تأثير منخفض ومهمة ناجحة للغاية لهزيمة داعش ، والتي عادت إلى الظهور منذ بدء عملية نبع السلام و ركز العالم على أزمة COVID-19. لسوء الحظ ، هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف مركبة مدنية على طول الطريق السريع الاستراتيجي M-4 في شمال سوريا بواسطة غارة جوية تركية ، والتي وجد حلفاؤها الناتو أنها عشوائية وطريقة لتطهير الحدود من الأكراد ، وهم مجموعة عرقية بالفعل. غالبًا ما نزحوا في جميع أنحاء المنطقة الكردية ، واستهدفوا بشكل متكرر ومارس التمييز ضدهم خاصة منذ أن إقليم كردستان الكبرى ، موطن لأكثر من أربعين مليون كردي تم فصله إلى أربعة بلدان مختلفة ، تركيا وسوريا والعراق وإيران بعد الحرب العالمية الأولى و سقوط الامبراطورية العثمانية.

PKK.JPG

صورة لأعضاء حزب العمال الكردستاني لا يقصد التعدي على حق المؤلف

بعث أعضاء حزب العمال الكردستاني ، المعروف باسم حزب العمال الكردستاني ، برسالة مفتوحة موجهة إلى الرئيس الحالي للولايات المتحدة ، دونالد جيه ترامب. تم إدراج حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية في كل من الولايات المتحدة وتركيا على الرغم من أنه في السنوات الأخيرة كان هناك الكثير في الغرب ، بما في ذلك الناتو ، الذين دعوا لشطبهم من قائمة المنظمات الإرهابية. في الآونة الأخيرة ، قامت بلجيكا ، أحد الأعضاء المؤسسين لحلف شمال الأطلسي ، بشطب حزب العمال الكردستاني في خطوة أثارت غضب الحكومة التركية. ما يعرف باسم "المسألة الكردية" طغى على الاجتماع الأخير لحلف شمال الأطلسي. ويرجع ذلك إلى المطالب التركية بأن يُدرج الناتو وحدات حماية الشعب و YPJ السورية على قائمة المنظمات الإرهابية المعروفة ، والتي تعتبرها تركيا مجرد امتداد سوري لحزب العمال الكردستاني. تم رفض هذه المطالب من قبل جميع دول الناتو الأخرى التي عمل بعضها ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، بشكل وثيق مع وحدات حماية الشعب ووحدات حماية الشعب ، والمعروفة أيضًا باسم "وحدات حماية الشعب" و "وحدات حماية المرأة" باللغة الإنجليزية ، في القتال ضد داعش. في الماضي جنبًا إلى جنب مع قوات سوريا الديمقراطية التي تنتمي إليها YPG و YPJ. أظهرت القضايا المتعلقة بحزب العمال الكردستاني صدعًا بين تركيا ودول الناتو الأخرى عندما يتعلق الأمر بمسألة المقاتلين الأكراد الذين قاتلوا داعش وخلافتهم المعلنة ، حيث تتهم تركيا الغرب بتسليح أعدائها ويتهم كثيرون في الغرب تركيا بدعمها. الجماعات الجهادية لمحاربة هؤلاء المقاتلين الأكراد. قامت تركيا مؤخرًا بغزو أجزاء من شمال سوريا والمناطق الشمالية من إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي واستهدفت هذه المناطق بضربات جوية لدفع الجماعات الكردية جنوبًا. جاء هذا الخطاب ردا على البعض ، وخاصة أولئك الذين يدعمون تركيا ، الذين يقولون إن حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية على غرار داعش.

الترجمة العربية للرسالة الموجهة إلى الرئيس ترامب والشعب الأمريكي.

نحن نرفض إجراء مقارنات بين حركتنا وبلطجية داعش اللاإنسانيين. وردنا كالتالي: هناك أكثر من 40 مليون كردي يعيشون في الشرق الأوسط اليوم. في نهاية الحرب العالمية الأولى ، قسمتهم القوى الخارجية إلى أربع دول استبدادية: إيران والعراق وسوريا وتركيا ، حيث بدأت حركتنا. لسنوات ، كان الشعب الكردي يطلب من هذه الحكومات فقط الحقوق الديمقراطية الأساسية التي تتمتع بها كل يوم: الحق في الوجود ، والتحدث بلغتهم الخاصة ، وممارسة ثقافتهم الخاصة ، والمشاركة في السياسة كمواطنين أحرار ومتساوين.

"حزب العمال الكردستاني تأسس لمقاومة عنف الدولة التركية"

في كل مرة ، تم إخضاعهم بوحشية: تم قصفهم بأسلحة متطورة ، وتمزيق منازلهم في منتصف الليل ، واختفوا ، وسجنهم ، وتعذيبهم ، وسويت قراهم بالأرض ، وحظر لغتهم وثقافتهم. حتى أن أسسنا حزب العمال الكردستاني عام 1978 لمقاومة عنف الدولة التركية ضد الشعب الكردي ، كان قد قتل بالفعل مئات الآلاف من الأكراد في المناطق الكردية في تركيا. ليس علينا أن نذهب بعيدًا في الزمن ، ففي التسعينيات دمرت الدولة التركية 4000 قرية كردية وقتلت 17000 كردي خارج نطاق القضاء.

"تم تجاهل جهودنا"

اعتقد القادة الأتراك ، مثل العديد من الطغاة عبر التاريخ ، أنهم قادرون على سحق الرغبة الإنسانية الأساسية في حياة حرة بالعنف والإرهاب. لقد وصفونا بالإرهابيين والمجرمين وأنفقوا مئات الملايين من الدولارات لحمل دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية على القيام بذلك أيضًا ، حتى عندما ارتكبت قواتهم فظائع لا توصف في انتهاك لجميع مبادئ القانون الدولي. وقعنا على اتفاقيات جنيف وطالبنا بمفاوضات سلام في مناسبات مختلفة منذ عام 1993 ، مع العلم أن الحرب يمكن أن تنهي الحقوق الكردية الثانية. تم تجاهل هذه الجهود.

"حزب العمال الكردستاني لم يستهدف الولايات المتحدة أو أي بلد"

لم يستهدف حزب العمال الكردستاني الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى. لم نبتعد أبداً عن طاولة المفاوضات لحل هذا الصراع سلمياً وسياسياً. في واقع الأمر ، أعلنا ما لا يقل عن ثماني وقف لإطلاق النار منذ عام 1993 لتمهيد الطريق للمفاوضات. تأسس المشروع السياسي لحزب العمال الكردستاني على حقوق الإنسان والحريات الأساسية ، وتحرير النوع الاجتماعي ، والتعددية الدينية ، والحقوق البيئية. عندما بدأ داعش حملته الإرهابية عبر سوريا والعراق ، علمنا أنه يتعين علينا الرد. لم تهدد المجموعة المثل العليا التي حاربنا لسنوات عديدة للدفاع عنها فحسب ، بل تهدد سلامة عشرات الملايين من الناس. كانت الدول المسلّحة جيدًا وذات التمويل الجيد في المنطقة والعالم بطيئة في الاستجابة ، مما يوازن تكلفة العمل حيث سقط الملايين تحت القهر المتطرف. في آب / أغسطس 2014 ، نفذنا حملة إنسانية في سنجار بالعراق ، حيث كان تنظيم داعش يرتكب فظائع ضد المجتمع الإيزيدي اعتبرته الأمم المتحدة لاحقًا إبادة جماعية. لقد ترك العالم الأيزيديين بلا حماية ، في مواجهة عدو لم تتمكن القوى الإقليمية من إيقافه حتى الآن. كانت وحدتنا العسكرية الأولى التي تم إرسالها إلى المنطقة مكونة من سبعة أفراد فقط. منذ تلك البدايات ، تمكنا من فتح ممر إنساني إلى شمال شرق سوريا ، مما سمح لـ 35 ألف مدني محاصر في جبل سنجار بالوصول إلى بر الأمان. ذهبنا للانضمام إلى القوى الأخرى في تحرير المنطقة من سيطرة داعش.

"لم تفعل تركيا شيئًا لوقف المتطرفين من داعش"

سياسة

زيارة البابا فرنسيس التاريخية للعراق ، بعد أيام قليلة من آخر سلسلة من الهجمات الصاروخية

CathedralofStJoseph_edited.jpg

كاتدرائية القديس يوسف في عنكاوا ، وهي منطقة مسيحية في أربيل إلى حد كبير

بعد أيام فقط من آخر سلسلة من الهجمات الصاروخية في جميع أنحاء العراق وإقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي ، هبط البابا فرانسيس في بغداد وسط مخاوف جدية بشأن الأمن. خلال هذه الرحلة زار الموصل المدمرة وصلى بين الركام الذي خلفه تنظيم الدولة الإسلامية وراءه ، وزار سهول نينوى المحيطة. كما زار المواقع الرئيسية التي لها أهمية كبيرة لجميع الديانات الإبراهيمية ، سواء كانت اليهودية أو المسيحية أو الإسلام مثل مدينة النجف الأشرف. لكن الأمر الأكثر أهمية هو زيارته لآية الله العظمى آية الله السيستاني ، زعيم الشيعة في العراق ، الذين يشكلون حوالي 70٪ من إجمالي سكان العراق. غالبًا ما يُنظر إلى آية الله السيستاني على أنه قوة للاعتدال ، في مواجهة المشاعر المتطرفة التي تم دفعها ، لا سيما من قبل المتشددين في إيران. كان هذا الاجتماع تاريخيًا للغاية ويبدو أنه سار بشكل جيد حيث أظهر كل من القادة الدينيين احترامًا كبيرًا لبعضهم البعض.

VaticanIraqiandKRGFlagonBridge.jpg

أعلام الأكراد والفاتيكان والعراق معلقة بالقرب من ملعب فرانسو الحريري

مع الجدول الزمني ، يبدو أنه يظهر أن البابا فرانسيس بعيد كل البعد عن الاستعداد للتباطؤ ، حيث يقود يوم الأحد وحده قداسًا في وسط أربع كنائس مدمرة قصفتها الدولة الإسلامية ، بينما كان يتحدث عن القسوة التي يتعرض لها الإيزيديون والمسيحيون والمسلمون. على حد سواء من خلال الخلافة المعلنة التي جلبت الكثير من الدمار إلى "مهد الحضارة". بعد ذلك قام بزيارة كنيسة الحبل بلا دنس التاريخية في قرقوش ، وهي منطقة آشورية تبعد حوالي 15 ميلاً جنوب شرق الموصل دمرها تنظيم الدولة الإسلامية. تبع ذلك قداسه في ملعب فرانسو الحريري الذي شهد انتقال مسيحيين من جميع أنحاء شمال العراق بالحافلات لرؤية البابا في آخر يوم كامل له في العراق. وبعد ذلك غادر متوجهاً عائداً إلى بغداد ، حيث طرده رئيس وزراء إقليم كردستان في رحلة جوية صباحية من العراق ، منهياً أكبر عملية أمنية في العراق منذ أن فقد تنظيم الدولة الإسلامية الموصل.

PopeInFootballStadiumedit.jpg

قداس ختامي للباباوات في أربيل العراق ، المعروف محلياً باسم هولير ، في ملعب كرة القدم فرانسو الحريري

عملية أمنية مكثفة لزيارة الباباوات

DSC06463.jpg

موكب ضخم للبابا مع أمن الأمم المتحدة والشرطة السرية وآسايش (قوى الأمن الداخلي) والشرطة والبشمركة (القوات المسلحة لحكومة إقليم كردستان) إلى جانب أمن الفاتيكان

اشتمل الموكب الذي يحمي البابا في أربيل على عدد كافٍ من المسلحين لتشكيل كتيبة كبيرة تتكون من كل شيء من القوات المسلحة لحكومة إقليم كردستان ، البشمركة ، الأسايش (الأمن الداخلي الكردي) ، شرطة المرور ، أمن الأمم المتحدة ، أمن الفاتيكان. للسفر إلى ملعب فرانسو الحريري ، قطعت مسافة أقل من ميل واحد فقط قبل أن تُجبر سيارة الأجرة الخاصة بي على الالتفاف بسبب عدم وجود تصريح ، تاركين لي الخروج بينما اضطررت للسير لمسافة 300 قدم لأركب تاكسي جديد. تم الاحتفاظ بسيارات الأجرة في قطاعاتها ، حتى تلك التي تنقل أولئك الذين لديهم تصريح بالتواجد في وسط المدينة ، حيث يقع ملعب كرة القدم فرانسو الحريري. كان لبعض رجال الأمن موقفًا احتفاليًا أكثر بينما كان الأمن الذي يرتدي ملابس مدنية أقل احتفالية ، وفي بعض الأحيان كان يتدخل في عملي حتى بعد إظهار جميع أوراق الاعتماد اللازمة. ومع ذلك ، لم أر هذا العدد الكبير من الرجال المسلحين حتى على خط المواجهة ، وهو المكان الوحيد الذي ربما رأيت فيه العديد من قوات الأمن في واحدة من أكبر قواعد البشمركة في منطقة غير معلنة من محافظة السليمانية ، وواحدة كبيرة بما يكفي لاستيعاب مساحة كبيرة. سجن داعش. كان هذا القدر من الأمن في أربيل حيث يكون الوضع آمنًا بشكل عام باستثناء الهجمات الصاروخية العرضية من الميليشيات المدعومة من إيران وكان المكان الوحيد الذي ركب فيه في Popemobile. لم يكن لدى البابا الأمن على الأرض فحسب ، بل كان لديه أيضًا عدة طائرات هليكوبتر عسكرية تحلق في السماء بينما كان موكبه يتجه نحو مطار أربيل الدولي ، حيث قُتل مقاول أمريكي بصاروخ إيراني قبل أسابيع فقط.

هذه الهجمات الصاروخية من قبل إيران مسموح بها لأن إيران قد حققت هدفًا رئيسيًا من خلال وجود خط أنابيب أسلحة من طهران إلى حزب الله في جنوب لبنان باستخدام مجموعات مثل كتائب حزب الله. نظرًا لمقدار السيطرة التي تتمتع بها إيران على هذه الجماعات الشيعية المتطرفة وكمية الهجمات الأخيرة ، فمن الممكن أن تكون مجموعات مثل كتائب حزب الله قد صدرت لها أوامر بعدم الهجوم بينما كان البابا هنا بسبب حجم ردود الفعل العنيفة التي قد تحدث. ، الأمر الذي قد يعرض نفوذ إيران على بغداد للخطر. ومع ذلك ، فإن هذه الرحلة لم تكن خالية من المخاطر بالنسبة للبابا فرنسيس نظرًا لحقيقة أنه لا يزال هناك وجود لداعش داخل البلاد وإذا استطاعوا فعل أي شيء لمحاولة الهجوم على البابا ، ولا أحد غير إيران يعرف أنه السابق. الميليشيات المذكورة التي تسيطر عليها إيران أمرت بالتنحي لبضعة أيام ، ولهذا كانت أربيل هي المكان الوحيد الذي ركب فيه البابا في Popemobile ، وهو أسلوبه المفضل في السفر ، بدلاً من سيارة BMW المصفحة التي نقلته في مطار بغداد ، حيث غطت الملصقات والأعلام علامات العنف بما في ذلك مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بعد هبوطه في المطار العام الماضي.

ويظهر هذا الممزوج بالوجود الأمني ​​الكبير أن بغداد لم تكن تريد المخاطرة خلال هذه الزيارة التاريخية التي قام بها البابا. كان البابا يوحنا بولس الثاني آخر بابا حاول زيارة العراق ، لكن الزيارة المخطط لها انهارت بعد مفاوضات مع دكتاتور العراق السابق صدام حسين. وذهبت بغداد أيضا إلى أبعد مدى للتستر على بوادر العنف التي اجتاحت البلاد مؤخرا ، وذهبت مناطق كثيرة مثل قرقوش إلى أبعد مدى لإصلاح الضرر الذي يمكن أن تتعرض له ، على الرغم من أن بوادر العنف كانت حتمية والعنف هو بالتأكيد أحد أسباب ذلك. اختار البابا العراق ليكون له زيارة البابا لأن فيروس كورونا أوقفهم ، حتى وسط مخاوف العنف. من الواضح أن البابا فرانسيس كان يدور في ذهنه تذكير سكان العراق بأنهم جميعًا إخوة وأخوات لإبراهيم. مع العنف الذي جلبته داعش على الطوائف المسيحية داخل العراق ، قد ينتهي الأمر بهذه الزيارة لتكون واحدة من أهم الزيارات البابوية التي سيقوم بها البابا فرانسيس.

HelicopterduringErbilvisit.jpg

الأصول الجوية كجزء من أمن الباباوات مع ثلاث مروحيات عسكرية تحلق فوق رؤوسنا

أثر زيارة الباباوات

SignwithFlags.jpg

دوار المرور القريب من مطار أربيل الدولي مزين بمناسبة زيارة البابا

في عنكاوا ، وهي منطقة مسيحية في أربيل ، تحمس الناس بعد قداس الباباوات في مدينتهم. لا شك في أن زيارة الحبر الأعظم للعراق كانت تاريخية ، لكن السؤال المهم هو هل سيسمع الناس رسالته الحقيقية ، سواء كنت يزيديًا أو مسلمًا أو مسيحيًا ، فأنت لا تزال إخوة وأخوات في الإنسانية. إلى جانب رسالته الأخرى ، أن العرب والأكراد والتركمان أو إحدى الأقليات الأخرى هنا ، أو أن العراق سواء مسيحي أو سني أو شيعي أو يزيدي ، يجب أن يعمل معًا لجعل مستقبل العراق أفضل. يجب أن تعمل معًا لوقف دائرة العنف التي ابتليت بها البلاد لسنوات.

يبقى أن نرى ما إذا كان هذا سيحدث أم لا ، فكل من العراق وإقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي لديهما الكثير من القضايا ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعمل معًا. ومع ذلك ، عندما كان وجودهم على المحك بسبب داعش ، عملوا معًا ، حتى لو لم يكن ذلك تمامًا ، إلا إذا كان الاقتتال الداخلي الذي ابتلي به العراق ، وكردستان قبله عندما قسمت الحرب الأهلية الكردية كردستان بين الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم الآن ، أو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يسيطر على أربيل ودهوك ، والاتحاد الوطني الكردستاني ، الذي يسيطر على السليمانية وحلبجة ، الذين على الرغم من اشتراكهم في نفس البرلمان ، لديهم قوات مسلحة منفصلة حتى يومنا هذا ، مع البشمركة والحزب الديمقراطي الكردستاني.

والانقسام السني والشيعي أكثر حدة في الجنوب حيث يتحول في كثير من الأحيان إلى أعمال عنف ويكون للسنة معقلهم في محافظة الأنبار بينما يفوق عدد السكان الشيعة عددهم بكثير في معظم جنوب العراق. حتى أن هناك القليل من الانقسام يحدث الآن في سنجار بين بعض اليزيديين ، مع الاتفاقية الجديدة المتعلقة بسنجار ، أو شنكال التي أشار إليها العديد من الناس هنا مع حجج حول مستقبل هيزا باراستينا أوزودكسان ، أو اليزيديين. قوات الحماية الأكثر تماسكا مع البيشمركة ، ويكنين بيركسويدانا شنكاله ووحداتها النسائية يكينيين جينين أوزيدان أو المعروفة باسم وحدات مقاومة سنجار ، والتي هي أكثر انسجاما مع YPG و YPJ ولها صلات بحزب العمال الكردستاني المحظور. كان حزب العمال الكردستاني هو الذي ساعد خلال الإبادة الجماعية في سنجار في إنشاء ممر إلى سوريا يسمح لآلاف الإيزيديين بالفرار من مخابئهم في جبال سنجار ، وهو مصدر حماية للإيزيديين من خلال الكم الهائل من الإبادة الجماعية التي تعرضوا لها خلال آلاف السنين. وجودهم ، لوحدات حماية الشعب التي تسيطر عليها سوريا. الشيء الوحيد الذي يتفق عليه كلاهما هو أن حقيقة كونهما محاطين بمجموعات الحشد الشعبي تشكل تهديدًا لجميع الأيزيديين ، لذا فإن هذا الانقسام أقل حدة ، لكن الحكومة التركية صنفت وحدات حماية الشعب YPG ، YPJ التي قاتلت مع قوات الولايات المتحدة ضد داعش في سوريا. ووحدات مقاومة سنجار كجزء من حزب العمال الكردستاني لكونها جزءًا من اتحاد المجتمعات الكردستانية منذ أعضاء هذه المنظمة الجامعة التي تشارك في معتقدات الكونفدرالية الديمقراطية ، والتي أسسها مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان ووعظ بها. ووصفت تركيا هذه الميليشيات بأنها تهديد لوجودها على الرغم من أن حزب العمال الكردستاني لم يرتكب أي هجوم على الأراضي التركية ولم يقاتل سوى وكلاء أتراك وجنود أتراك في شمال العراق وسوريا بعد أن غزت تركيا مناطق مثل عفرين وتل أبيض ، سري كانيه وجبال شمال العراق.

كل ذلك قيل بعد زيارة البابا ، سمعت العديد من المسيحيين الذين قالوا إنهم سهروا وتحدثوا عن كل شيء ، بما في ذلك الدين ، وذكر بعضهم أنه ربما بسبب جماعات مثل داعش ، فقد كانوا متحيزين ضد "المسلمين الطيبين". سألني أحدهم بصراحة شديدة كيف رأيت المستقبل السياسي للعراق وقلت إن المحطة الأولى هي التوقف عن النظر إلى الوراء منذ آلاف السنين ، وأنه إذا لم يكن بإمكانك أن تجد شخصًا من عرق أو دين مختلف على مائدة العشاء الخاصة بك ، في مناسبة سابقة قال هذا الرجل إنه لن يسمح للمسلم أبدًا بممتلكاته ، فكيف تتوقع أن يكون لديك مستقبل كدولة مع هؤلاء الأشخاص أنفسهم. المسلمون والمسيحيون واليزيديون على حد سواء يريدون عراقًا مسالمًا ولكن للأسف لن تتسبب الزيارة البابوية في ذلك ، على الرغم من أنها ستغير بعض الآراء. لن يزدهر بلد متعدد الأعراق والأديان أبدًا إذا كان أولئك الذين ينتمون إلى أعراق وديانات مختلفة بالكاد يستطيعون التحدث مع بعضهم البعض وهو المكان الذي يوجد فيه العراق الآن.

كل ذلك قيل بعد زيارة البابا ، سمعت العديد من المسيحيين الذين قالوا إنهم سهروا وتحدثوا عن كل شيء ، بما في ذلك الدين ، وذكر بعضهم أنه ربما بسبب جماعات مثل داعش ، فإنهم كانوا متحيزين ضد "المسلمين الطيبين". سألني أحدهم بصراحة شديدة كيف رأيت المستقبل السياسي للعراق وقلت إن المحطة الأولى هي التوقف عن النظر إلى الوراء منذ آلاف السنين ، وأنه إذا لم يكن بإمكانك أن تجد شخصًا من عرق أو دين مختلف على مائدة العشاء الخاصة بك ، في مناسبة سابقة قال هذا الرجل إنه لن يسمح للمسلم أبدًا بممتلكاته ، فكيف تتوقع أن يكون لديك مستقبل كدولة مع هؤلاء الأشخاص أنفسهم. المسلمون والمسيحيون واليزيديون على حد سواء يريدون عراقًا مسالمًا ولكن للأسف لن تتسبب الزيارة البابوية في ذلك ، على الرغم من أنها ستغير بعض الآراء. لن يزدهر بلد متعدد الأعراق والأديان أبدًا إذا كان أولئك الذين ينتمون إلى أعراق وديانات مختلفة بالكاد يستطيعون التحدث مع بعضهم البعض وهو المكان الذي يوجد فيه العراق الآن. ومع ذلك ، فإن العراق يتأثر أيضًا برغبة إيران في النفوذ وحاجتهم المتصورة إلى إرسال أسلحة إلى الحدود الإسرائيلية في جنوب لبنان إلى حزب الله ، وهو ما لا يمكنهم فعله فعليًا ، ولهذا السبب قصفت إسرائيل الشهر الماضي قافلة أسلحة كانت تمر عبر سوريا. مما يعني أن إيران ستضغط بقوة من أجل التأثير على العراق. لقد تأثروا أيضًا بالوضع في سوريا الذي أصبح أكثر تعقيدًا بعد أن لم يدعم الرئيس أوباما خطه الأحمر ودخلت روسيا هذا المزيج ، ثم سحب الرئيس ترامب القوات الأمريكية من الحدود التركية مما سمح لتركيا بالهجوم. كل هذا بينما اعتاد الأكراد على حكمهم الذاتي ولسوء الحظ لم يمنحوا الأكراد حتى خيار تعلم اللغة العربية في حين أن معظم البلاد تفعل ذلك ، على عكس ما حدث من قبل عندما نشأ معظم الأكراد وهم يتحدثون العربية والكردية الكردية ، على الرغم من أنها كانت محظورة. لا يمكنك التحدث باللغة نفسها ، سيكون من الصعب على سوريا أن تعود معًا حتى لو مُنح الأكراد حكماً ذاتياً قد لا تقبله تركيا أبداً ، تماماً مثلما لا يقبلون الجماعات التي حاربت داعش ولا تشكل أي تهديد لهم في جبال سنجار. وحدات المقاومة في سنجار ، مما أدى إلى قيام تركيا بقصف المنطقة بضربات بطائرات بدون طيار. قد لا يكون مستقبل العراق حتى على عاتق الشعب العراقي بسبب حقيقة أن العديد من القوى المجاورة والأجنبية لها مصلحتهم هناك ، والتي قالت إن التئام جروح الماضي ووقف دائرة العنف كما كان يأمل البابا أن يحدث سيكون بمثابة خطوة إلى الأمام من أجل مستقبل العراق ، وإقليم الحكم الذاتي لإقليم كردستان في شمال العراق.

DSC06506.jpg

وقعوا في عنكاوا باللغات السريانية والسورانية والكردية والعربية والإنجليزية برسالة الباباوات إلى الشعب العراقي

حزب العمال الكردستاني يوجه رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الأمريكي

رأي

لماذا سياسة الرئيس ترامب في منطقة الحكم الذاتي لشمال وشرق سوريا معيبة

 

TurkishFlagthroughSyrianrubbel_edited.jp

قد يخبرك الرئيس ترامب أن داعش مات ولكن هذا الصحفي يمكن أن يخبرك أن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. لا تزال قوات سوريا الديمقراطية تقاتل الخلايا النائمة وأصبح مخيم الهول مثل معسكر بوكا حيث شكل البغدادي والبعثي السابق داعش حيث يُحتجز هناك من يشتبه بأنهم إرهابيون من داعش ولا مكان آخر لوضعهم فيه ، ولا توجد محكمة دولية للنظر فيها. منحهم محاكمة عادلة وهي رغبة الإدارة الذاتية. في الأسبوع الماضي فقط رأيت شخصًا يرتدي علانية رقعة داعش في الموصل العراق. هذا بينما تمتلك الميليشيات الإيرانية الآن خط أنابيب مثالي لإرسال الأسلحة عبر العراق وجنوب سوريا وإلى حزب الله في لبنان. لقد سلمنا السيطرة على الشرق الأوسط لروسيا وإيران وفعلنا ذلك من أجل لا شيء ، ولم نحاول حتى الدعوة إلى مفاوضات لحماية حلفائنا في سوريا ، الحلفاء الذين هم سبب عدم استمرار أوروبا وأمريكا في الهجوم. من قبل أولئك الذين يتبعون أيديولوجية الدولة الإسلامية. كان من الممكن أن ندع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تتفاوض من موقع قوة ، لكننا تخلينا عنها بدلاً من ذلك ، لذا لم يكن أمامهم خيار سوى طلب المساعدة من روسيا ونظام الأسد ، ومرة ​​أخرى تخلينا عنها مقابل لا شيء على الإطلاق. مات وهو يقاتل من أجله ، وهو في خطر حيث تحاول تركيا طرد الأكراد من الحدود ، وتطهير المدن الكردية لاستبدالهم باللاجئين من أجزاء أخرى من سوريا. نفس الشيء الذي فعلته دكتاتورية عائلة الأسد في ظل مشروع الحزام العربي الذي وضع العائلات العربية في المناطق الكردية لتغيير التركيبة العرقية لهذه المناطق مع حظر اللغة الكردية. هذا بالطبع غير قانوني .بموجب القانون الدولي وكان قرار الرئيس ترامب بالسماح بحدوث ذلك من خلال سحب الجنود من مدن مثل كوباني لإعطاء الضوء الأخضر لهجوم تركي على ما يعتبر "القوة القتالية الأكثر نجاحًا ضد داعش". الآن الجنود الذين كان مجرد وجودهم يحمي المدنيين ، في مهمة منخفضة التأثير وناجحة للغاية ، يجلسون بدلاً من ذلك في حقول النفط لحماية سلعة على حياة البشر.

كانت قواتنا الخاصة التي استدعت غارات جوية لقوات سوريا الديمقراطية أنجح مهمة في الشرق الأوسط كانت الولايات المتحدة جزءًا منها. الآن الأكراد والعرب والآشوريون والمسيحيون والمسلمون على حد سواء يفرون بأعداد كبيرة ووفقًا للمصادر ، فقد نزح أكثر من أربعمائة ألف شخص من هذه المدن التي كان بإمكاني السير فيها بسلام قبل عام واحد فقط. لقد أُجبرت المنظمات غير الحكومية على الفرار وأصبحت الأزمة الإنسانية على وشك أن تصبح كارثة كاملة تحت مراقبة رئيسنا الذي تجاهل كل خبير عسكري وخبير في الشرق الأوسط عندما اتخذ هذا القرار ، على الأرجح لأنه كما قال "إنه يعرف أكثر من الجنرالات "والشعب على الأرض. ولقي آلاف آخرون مصرعهم منذ هذا القرار ، ويتم الآن قصف M-4 ، وهو أحد أهم الطرق في شمال شرق سوريا والتي يتم التنقل فيها بشكل متكرر ، باستمرار ، وغالبًا في منطقة لا توجد فيها أهداف عسكرية. يخاطر موظفو المنظمات غير الحكومية المحلية بحياتهم وهم يحاولون الذهاب إلى العمل بينما تقصف الطائرات الحربية والطائرات بدون طيار التركية M-4 ، عندما يمكن لأي شخص يعرف أي شيء عن قدرات قوات سوريا الديمقراطية أن يقول بكل صدق أنهم لا يمثلون أي تهديد لتركيا ، بالنظر إلى ذلك. لديها AK-47 و تركيا لديها صواريخ باليستية ، و F-16 ، والكثير من الدبابات. عندما وعدناهم بأنهم إذا عادوا من الحدود فسوف نمنع أي هجوم ، لقد كذبنا على حليف حارب داعش وأنقذ أرواح الأمريكيين ، لأنه في نهاية المطاف مع كل هجمات داعش التي وجهت وألهمت في الغرب ، كان من الممكن أن تقاتل أمريكا الدولة الإسلامية ، والعضو العسكري الأمريكي يحتضرون ، ما لم يكن الرئيس ترامب سيسمح بمواصلة الهجمات مثل تلك في كاليفورنيا وفلوريدا.

قد يخبرك الرئيس ترامب أن داعش مات ولكن هذا الصحفي يمكن أن يخبرك أن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. لا تزال قوات سوريا الديمقراطية تقاتل الخلايا النائمة وأصبح مخيم الهول مثل معسكر بوكا حيث شكل البغدادي والبعثي السابق داعش حيث يُحتجز هناك من يشتبه في أنه إرهابي من داعش ولا مكان آخر لوضعهم فيه ، ولا توجد محكمة دولية للنظر فيها. منحهم محاكمة عادلة وهي رغبة الإدارة الذاتية. في الأسبوع الماضي فقط رأيت شخصًا يرتدي علانية رقعة داعش في الموصل العراق. هذا بينما تمتلك الميليشيات الإيرانية الآن خط أنابيب مثالي لإرسال الأسلحة عبر العراق وجنوب سوريا وإلى حزب الله في لبنان. لقد سلمنا السيطرة على الشرق الأوسط لروسيا وإيران وفعلنا ذلك من أجل لا شيء ، ولم نحاول حتى الدعوة إلى مفاوضات لحماية حلفائنا في سوريا ، الحلفاء الذين كانوا سببًا لعدم تعرض أوروبا وأمريكا للهجوم. من قبل أولئك الذين يتبعون أيديولوجية الدولة الإسلامية. كان من الممكن أن ندع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تتفاوض من موقع قوة ، لكننا تخلينا عنها بدلاً من ذلك ، لذا لم يكن أمامهم خيار سوى طلب المساعدة من روسيا ونظام الأسد ، ومرة ​​أخرى نتخلى عنها مقابل لا شيء على الإطلاق.

إن حلفاءنا في أوروبا قلقون بشأن التزامنا تجاههم ، لذا تخيل كيف يشعر حلفاؤنا في الشرق الأوسط. بالنظر إلى حقيقة أن تركيا بحاجة إلى الولايات المتحدة أكثر مما نحتاجها في هذه المرحلة ، فمن غير المنطقي أن نستسلم لهم بعد أن اشتروا نظام الدفاع الصاروخي الروسي الذي يعرض أمن الناتو للخطر. كتب على الجدران في مدينة سنجار بالعراق كل شيء ، وكُتب على "أعتقد أن الولايات المتحدة قوية ، لماذا تركتنا وشأننا". إن سياسات ترامب في الشرق الأوسط لم تجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة فحسب ، بل تجعلها غير موثوقة أيضًا ، وإذا كان يُنظر إلينا على أننا لا يمكن الاعتماد عليها ، فكيف سيثق أي شخص في الولايات المتحدة كحليف ، وكيف سنثق بين القوى المحلية التي تضع يعيش على المحك لمحاربة الإرهاب كل يوم. عندما كان الرئيس ترامب يرشح نفسه للانتخابات ، قال إنه لا يحتاج إلى معرفة كل هذا لأنه سيحيط نفسه بالخبراء. بينما لا جدوى من إحاطة نفسك بالخبراء إذا كنت لن تستمع إليهم ، وهو لم يفعل ، والآن يموت الأبرياء في ما كان ديمقراطية سلمية حتى أكتوبر من العام الماضي ، عندما جعلناهم ينزلون مواقع دفاعية فقط للانسحاب وتسهيل هجوم تركيا. تركيا لديها تاريخ طويل من الإساءة إلى أولئك الموجودين في المنطقة الكردية لتركيا ، حتى أنهم أخذوا اسمهم ووصفهم بـ "أتراك الجبل" واعتقلوا رؤساء بلديات العديد من المدن الكردية في تركيا لدرجة أنك عندما تبحث عنها بشكل كبير نسبة المدن الكردية تقول "رئيس البلدية بالتعيين" ، ناهيك عن أعضاء البرلمان التركي الذين تم اعتقالهم من الأكراد ، إلى جانب صحفي وناشط في الحقوق المدنية ، لم يهاجم أي منهم الدولة التركية. ومع ذلك ، فقد مهدنا الطريق لتركيا لمهاجمة المدن الكردية التي لم تشكل أي تهديد لتركيا في سوريا عندما كان بإمكاننا منعها دون أي قتلى أمريكي في القتال ، وأقول قتلى لأن الجنود يمكن أن يموتوا في حوادث التدريب ولكن هذا يمكن أن يحدث سواء كانوا كذلك. في سوريا أو الولايات المتحدة. ما لم يتم عكس هذه السياسة ، فسنكون قد نزلنا إلى الوراء لسنوات في الشرق الأوسط وستصبح المنظمات الإرهابية أكثر جرأة. لسوء الحظ ، يبدو أنه من المستحيل أن يحدث هذا طالما أن الرئيس ترامب هو الرئيس وفي غضون أربع سنوات أخرى قد يكون الوقت قد فات لمنع حرب أخرى.

bottom of page